آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
بحث إجرائي تعاوني
ملخص
هدف البحث الإجرائي التعاوني الحالي إلى اختبار أثر معيار الاتصال الرياضي على تحصيل طلاب الصف العاشر في موضوعات الرياضيات التطبيقية. حيث تطورت فكرة البحث بجهد تعاوني مشترك بين معلم للرياضيات في المرحلة الثانوية في تورنتو (كندا) واستاذ جامعي في جامعة كارولينا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية). وظف البحث العديد من الأدوات لجمع البيانات وهي: الصحائف اليومية (Journals)، الكتابة الحرة (free-writing) وسير الحياة الخاصة بالطلبة (math autobiography)، التعيينات الكتابية الرسمية، وحقائب الأداء (portfolio). أسهمت الأدوات السابقة في التأكيد على دور الكتابة الرياضية في مساعدة الطلبة على تطوير فهمهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات. دلت النتائج على أن فهم الطلبة قد تحسن من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة الكتابية المتنوعة، كما ان تلك الأنشطة قدمت دليلا على تطور المهارات وراء المعرفية. كما اظهر البحث أن مقاومة الطلبة للكتابة الحرة السير الذاتية الخاصة أدت إلى زيادة وعي الطلبة وبالتالي تحسن اتجاهاتهم نحو الرياضيات. ويسنتج من خلال هذا البحث أن اجراء أبحاث من النوع الإجرائي يسهم في تحفيز العلاقات التعاونية وتحسين الممارسات التعليمية ودعم التغيير المرغوب.
مقدمة:
أكد العديد من الباحثين على أهمية كل من الاتصال في العملية التعلمية التعليمية، ومعايير العمليات الصادة عن المجلس القومي لمعلمي الرياضيات الأمريكي لعام 2000. حيث اكد معيار الاتصال الرياضي على ضرورة التواصل الكتابي واللفظي في الغرف الصفية من خلال تنظيم ودعم ونقل الطلاب لأفكارهم ومشارتكتهم لأقرانهم بتلك الأفكار مستخدمين لغة رياضية رصينة. وكذلك من خلال تحليلهم وتقييمهم لأفكار اقرانهم بهدف تحسين فهمهم ولا تزال معايير NCTM تؤثر بشكل واضح على السياسات المنهاجية في من الولايات المتحدة وكندا .
دعت حركات اصلاح تعليم الرياضيات إلى ضرورة توجيه تعليم الرياضيات نحو الفهم وضرورة التكامل بين التعليم والتقييم الصفي. حيث وصف ديفز (Davies, 2000) ذلك التوجه بأنه الانتقال من " تقييم التعليم " إلى " التقييم من أجل التعليم" بمعنى أن التقييم يمكنه ان يقود التعليم. كما أوضح ديفز أهمية كل من التقييم التكويني أثناء التدريس والتقييم الختامي بعد التدريس مع تركيزه على التقييم أثناء التدريس ودوره في تزويد المعلم بقدر كبير من المعلومات حول تعلم الطلبة.
هدف البحث:
حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما أثار برنامج خاص بالكتابة الرياضية (صحائف يومية، سير ذاتية، كتابة حرة، تقارير رسمية، حقائب، اختبارات) على فهم الطلبة للرياضيات؟
2. ما اتجاهات الطلبة نحو برنامج خاص بالكتابة الرياضية؟
الدراسات السابقة:
اجريت دراسات عديدة أكدت على أهمية الكتابة في تعلم وتعليم الرياضيات وتتلخص فوائد الكتابة الرياضية وتطوير مهاراتها خلال الحصص الصفية بـ :
1. تأمل الطلبة بتعلمهم للرياضيات من خلال التعبير عن أفكارهم والاستماع إلى أفكار الآخرين.
2. تنمية المهارات وراء المعرفية : ( الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي للمعرفة).
3. تساعد المعلمين على التشخيص والعلاج من خلال اكتشاف الاجابة عن أسئلة "ماذا" ، " لماذا".
4. الفاعلية في تعلم وتعليم الرياضيات من خلال تعديل الاتجاهات والمعتقدات حول الرياضيات وطرق تدريسها.
5. تمكن الطلبة من من رؤية المفهوم أو المسالة بنظرة أخرى.
بالرغم من أن الدراسات أظهرت ضعف الارتباط بين تحصيل للرياضيات والكتابة الرياضية إلا أن جميع الدراسات تؤكد على أهمية الكتابة الرياضية في تعميق المهارات وراء المعرفية وتنمية قدرة الطلبة على التامل.
الطريقة والاجراءات:
اتبع البحث الطريقة الوصفية والتي تتطلب وصفا دقيقا ووافيا لأفراد الدراسة والموقع والخطاب البيني والذي لا يمكن للطرق الإحصائية قياسه بسهولة.
استخدم البحث شعبة واحدة من شعب الرياضيات التطبيقية للصف العاشر كحالة للدراسة والوصف العميق. ويتفق الوصف السابق مع ما عرف به ستيفنس (Stevens, 2005) البحث الإجرائي بأنه " دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة" ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول احياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
المشاركون في البحث:
شارك في البحث كل من:
1. الباحث نفسه وهو معلم للرياضيات مدة خدمته في التدريس ثمان سنوات في ولاية تورنتو، ويعمل رئيسا لقسم الرياضيات بالإضافة لتدريسه ثلاث شعب للرياضيات ويضاف لذلك تحضيره للدكتوراه. صرح الباحث بأن البحث الحالي امتداد لدراسة أجراها " ليم" و "كولجان" (Lim & Colgan, 2005) والتي كانت أيضا بحثا إجرائيا يتعلق بتطبيق عدة استراتيجيات تقييمية في الصف التاسع لمادة الرياضيات. ولعل من أهم نتائج دراسة " ليم " و " كولجان " التي استفاد منها الباحث ما يلي: تثمين طلاب الصف التاسع للصحائف اليومية كوسيلة فعالة في تطوير فهم الرياضيات، واعتياد الطلاب كتابة صحائف يومية في حصص الرياضيات للتعبير عن فهمهم للرياضيات وقراءة افكار أقرانهم.
2. الباحث الثاني وهو استاذ جامعي في كلية التربية وصاحب اهتمام بموضوع الكتابة كوسيلة لتعلم الرياضيات. تبلغ خدمة هذا الاستاذ الجامعي 18 سنة في التعليم الجامعي، ولفترة تتجاوز العشر سنوات في التدريس للصفوف من الروضة إلى الثاني عشر. إن التعاون بين الباحثين يعد مثالا جيدا على جسر الهوة بين النظرية والتطبيق حيث ساهم البحث بتزويدنا بآلية للتأمل في كيفية مزج الطلبة بالكتابة من أجل التعلم والكيفية التي تؤثر بها تلك الوسيلة على تفكيرهم.
3. طلاب الصف العاشر الذين يدرسون الرياضيات التطبيقية وعددهم 15 طالبا ( 10 ذكور، 5 إناث)، وأما عرقياتهم (6 آسيويون، 1 هندي، 8 بيض). اختير هؤلاء الطلاب لسببين: أولهما معاناة عشرة منهم من ضعف في الرياضيات وذلك بالاسترشاد بنتائج تحصيلهم في الصف التاسع ثانيهما: توقع الباحثين بأن حل مشكلتة الطلبة في الرياضيات قد يكون عن طريق تطوير مهارة الكتابة الرياضية.
مصادر البيانات:
احتفظ معلم الرياضيات (الباحث الأول) بصحائف يومية ميدانية ليرصد أفكاره وتفاعلاته مع الطلبة والقضايا المتنوعة والاهتمامات والتوضيحات وتحليل البيانات، والمحادثات غير الرسمية مع الطلبة، والمحادثات مع الباحث الثاني. كما احتفظ الباحث الأول بصور عن كتابات الطلبة المختلفة.
تم جمع البيانات من خلال ثلاث سير ذاتية وكتابات حرة من قبل الطلبة بهدف الكشف عن طريقة تفكير الطلاب وتأملهم. فقد كان المعلم يتيح فرصة للطلبة لمدة خمس دقائق في كل حصة ليكتبوا كتابة حرة عما يتبادر في أذهانهم وعن سيرهم الذاتية المتعلقة بالرياضيات. يضاف إلى ما سبق تركزيه على الاحتفاظ ببعض الكتابات الرسمية التي كان يكتبها الطلبة أثناء حلهم للواجبات الكتابية والتي كانت تتضمن شروحات ووصف وتعديلات وآراء.
ملخص
هدف البحث الإجرائي التعاوني الحالي إلى اختبار أثر معيار الاتصال الرياضي على تحصيل طلاب الصف العاشر في موضوعات الرياضيات التطبيقية. حيث تطورت فكرة البحث بجهد تعاوني مشترك بين معلم للرياضيات في المرحلة الثانوية في تورنتو (كندا) واستاذ جامعي في جامعة كارولينا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية). وظف البحث العديد من الأدوات لجمع البيانات وهي: الصحائف اليومية (Journals)، الكتابة الحرة (free-writing) وسير الحياة الخاصة بالطلبة (math autobiography)، التعيينات الكتابية الرسمية، وحقائب الأداء (portfolio). أسهمت الأدوات السابقة في التأكيد على دور الكتابة الرياضية في مساعدة الطلبة على تطوير فهمهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات. دلت النتائج على أن فهم الطلبة قد تحسن من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة الكتابية المتنوعة، كما ان تلك الأنشطة قدمت دليلا على تطور المهارات وراء المعرفية. كما اظهر البحث أن مقاومة الطلبة للكتابة الحرة السير الذاتية الخاصة أدت إلى زيادة وعي الطلبة وبالتالي تحسن اتجاهاتهم نحو الرياضيات. ويسنتج من خلال هذا البحث أن اجراء أبحاث من النوع الإجرائي يسهم في تحفيز العلاقات التعاونية وتحسين الممارسات التعليمية ودعم التغيير المرغوب.
مقدمة:
أكد العديد من الباحثين على أهمية كل من الاتصال في العملية التعلمية التعليمية، ومعايير العمليات الصادة عن المجلس القومي لمعلمي الرياضيات الأمريكي لعام 2000. حيث اكد معيار الاتصال الرياضي على ضرورة التواصل الكتابي واللفظي في الغرف الصفية من خلال تنظيم ودعم ونقل الطلاب لأفكارهم ومشارتكتهم لأقرانهم بتلك الأفكار مستخدمين لغة رياضية رصينة. وكذلك من خلال تحليلهم وتقييمهم لأفكار اقرانهم بهدف تحسين فهمهم ولا تزال معايير NCTM تؤثر بشكل واضح على السياسات المنهاجية في من الولايات المتحدة وكندا .
دعت حركات اصلاح تعليم الرياضيات إلى ضرورة توجيه تعليم الرياضيات نحو الفهم وضرورة التكامل بين التعليم والتقييم الصفي. حيث وصف ديفز (Davies, 2000) ذلك التوجه بأنه الانتقال من " تقييم التعليم " إلى " التقييم من أجل التعليم" بمعنى أن التقييم يمكنه ان يقود التعليم. كما أوضح ديفز أهمية كل من التقييم التكويني أثناء التدريس والتقييم الختامي بعد التدريس مع تركيزه على التقييم أثناء التدريس ودوره في تزويد المعلم بقدر كبير من المعلومات حول تعلم الطلبة.
هدف البحث:
حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما أثار برنامج خاص بالكتابة الرياضية (صحائف يومية، سير ذاتية، كتابة حرة، تقارير رسمية، حقائب، اختبارات) على فهم الطلبة للرياضيات؟
2. ما اتجاهات الطلبة نحو برنامج خاص بالكتابة الرياضية؟
الدراسات السابقة:
اجريت دراسات عديدة أكدت على أهمية الكتابة في تعلم وتعليم الرياضيات وتتلخص فوائد الكتابة الرياضية وتطوير مهاراتها خلال الحصص الصفية بـ :
1. تأمل الطلبة بتعلمهم للرياضيات من خلال التعبير عن أفكارهم والاستماع إلى أفكار الآخرين.
2. تنمية المهارات وراء المعرفية : ( الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي للمعرفة).
3. تساعد المعلمين على التشخيص والعلاج من خلال اكتشاف الاجابة عن أسئلة "ماذا" ، " لماذا".
4. الفاعلية في تعلم وتعليم الرياضيات من خلال تعديل الاتجاهات والمعتقدات حول الرياضيات وطرق تدريسها.
5. تمكن الطلبة من من رؤية المفهوم أو المسالة بنظرة أخرى.
بالرغم من أن الدراسات أظهرت ضعف الارتباط بين تحصيل للرياضيات والكتابة الرياضية إلا أن جميع الدراسات تؤكد على أهمية الكتابة الرياضية في تعميق المهارات وراء المعرفية وتنمية قدرة الطلبة على التامل.
الطريقة والاجراءات:
اتبع البحث الطريقة الوصفية والتي تتطلب وصفا دقيقا ووافيا لأفراد الدراسة والموقع والخطاب البيني والذي لا يمكن للطرق الإحصائية قياسه بسهولة.
استخدم البحث شعبة واحدة من شعب الرياضيات التطبيقية للصف العاشر كحالة للدراسة والوصف العميق. ويتفق الوصف السابق مع ما عرف به ستيفنس (Stevens, 2005) البحث الإجرائي بأنه " دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة" ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول احياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
المشاركون في البحث:
شارك في البحث كل من:
1. الباحث نفسه وهو معلم للرياضيات مدة خدمته في التدريس ثمان سنوات في ولاية تورنتو، ويعمل رئيسا لقسم الرياضيات بالإضافة لتدريسه ثلاث شعب للرياضيات ويضاف لذلك تحضيره للدكتوراه. صرح الباحث بأن البحث الحالي امتداد لدراسة أجراها " ليم" و "كولجان" (Lim & Colgan, 2005) والتي كانت أيضا بحثا إجرائيا يتعلق بتطبيق عدة استراتيجيات تقييمية في الصف التاسع لمادة الرياضيات. ولعل من أهم نتائج دراسة " ليم " و " كولجان " التي استفاد منها الباحث ما يلي: تثمين طلاب الصف التاسع للصحائف اليومية كوسيلة فعالة في تطوير فهم الرياضيات، واعتياد الطلاب كتابة صحائف يومية في حصص الرياضيات للتعبير عن فهمهم للرياضيات وقراءة افكار أقرانهم.
2. الباحث الثاني وهو استاذ جامعي في كلية التربية وصاحب اهتمام بموضوع الكتابة كوسيلة لتعلم الرياضيات. تبلغ خدمة هذا الاستاذ الجامعي 18 سنة في التعليم الجامعي، ولفترة تتجاوز العشر سنوات في التدريس للصفوف من الروضة إلى الثاني عشر. إن التعاون بين الباحثين يعد مثالا جيدا على جسر الهوة بين النظرية والتطبيق حيث ساهم البحث بتزويدنا بآلية للتأمل في كيفية مزج الطلبة بالكتابة من أجل التعلم والكيفية التي تؤثر بها تلك الوسيلة على تفكيرهم.
3. طلاب الصف العاشر الذين يدرسون الرياضيات التطبيقية وعددهم 15 طالبا ( 10 ذكور، 5 إناث)، وأما عرقياتهم (6 آسيويون، 1 هندي، 8 بيض). اختير هؤلاء الطلاب لسببين: أولهما معاناة عشرة منهم من ضعف في الرياضيات وذلك بالاسترشاد بنتائج تحصيلهم في الصف التاسع ثانيهما: توقع الباحثين بأن حل مشكلتة الطلبة في الرياضيات قد يكون عن طريق تطوير مهارة الكتابة الرياضية.
مصادر البيانات:
احتفظ معلم الرياضيات (الباحث الأول) بصحائف يومية ميدانية ليرصد أفكاره وتفاعلاته مع الطلبة والقضايا المتنوعة والاهتمامات والتوضيحات وتحليل البيانات، والمحادثات غير الرسمية مع الطلبة، والمحادثات مع الباحث الثاني. كما احتفظ الباحث الأول بصور عن كتابات الطلبة المختلفة.
تم جمع البيانات من خلال ثلاث سير ذاتية وكتابات حرة من قبل الطلبة بهدف الكشف عن طريقة تفكير الطلاب وتأملهم. فقد كان المعلم يتيح فرصة للطلبة لمدة خمس دقائق في كل حصة ليكتبوا كتابة حرة عما يتبادر في أذهانهم وعن سيرهم الذاتية المتعلقة بالرياضيات. يضاف إلى ما سبق تركزيه على الاحتفاظ ببعض الكتابات الرسمية التي كان يكتبها الطلبة أثناء حلهم للواجبات الكتابية والتي كانت تتضمن شروحات ووصف وتعديلات وآراء.
josh duhamel- مشرف قسم الترجمة
-
المشاركات : 427
العمر : 36
التخصص : اللغة الإنجليزية
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
اييييييييييييييييييييييييديك
josh duhamel- مشرف قسم الترجمة
-
المشاركات : 427
العمر : 36
التخصص : اللغة الإنجليزية
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
:x شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا :)
باص الجامعة- -----
-
المشاركات : 35
العمر : 35
التخصص : معلم صف
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا :)
باص الجامعة- -----
-
المشاركات : 35
العمر : 35
التخصص : معلم صف
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
والله شكرا لكل الجهود بس بتوقع انا طلاب جامعه بس شكلك كاين تحب الصف العاشر
طارق العطون
طارق العطون
tareq- -----
-
المشاركات : 149
العمر : 38
التخصص : **غير ذلك
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
شكرا كتير الك وموضوع حلو ومفيد
:lol: :lol: :lol:
:lol: :lol: :lol:
هديل- -----
-
المشاركات : 44
العمر : 33
التخصص : الهندسة المعمارية
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
تسلم الله يكثر خيرك يا رجل
زميلك
طارق العطون
زميلك
طارق العطون
tareq- -----
-
المشاركات : 149
العمر : 38
التخصص : **غير ذلك
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
شو يا طارق هي التاس الي بتفهم
شكرا هديل رفعتي معنوياتي
تعلم يا زلمة :lol!:
شكرا هديل رفعتي معنوياتي
تعلم يا زلمة :lol!:
josh duhamel- مشرف قسم الترجمة
-
المشاركات : 427
العمر : 36
التخصص : اللغة الإنجليزية
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية
مواضيع اقوى من هيك يا صاحبي
انتي عندي في القمه
لاتخلي الاجانب يضحكو علينا
طارق المعاني
انتي عندي في القمه
لاتخلي الاجانب يضحكو علينا
طارق المعاني
tareq- -----
-
المشاركات : 149
العمر : 38
التخصص : **غير ذلك
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى