مناهج الرياضيات.......
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مناهج الرياضيات.......
ملخص التقرير
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل محتوى موضوعات الهندسة التي وردت في مناهج الرياضيات للصفوف من السابع الأساسي وحتى الصف العاشر، وذلك في ضوء المعايير التي وضعها المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية National Council of Teachers of Mathematics(NCTM) عام 2000.
وقد كان الدافع للخوض في هذا التحليل بالرغم من أن المعلمين لن يستفيدوا منه بشكل مباشر هو أن الكثير من أولياء الأمور والطلاب إضافة إلى بعض المعلمين دائمي الشكوى من صعوبة المناهج وارتفاع مستوى المهارات التي تعمل على تنميتها عن مستوى الطلبة، بل وصل الأمر بالبعض منهم إلى التشكيك في قدرات الطلبة وأن هذه المناهج أصعب من مناهج الرياضيات في كثير من الدول الأجنبية.
وقد عمل الفريق البحثي طوال خمسة شهور كاملة حيث تم تدريبهم على آليات التحليل وبناء استمارة التحليل وعقدت لقاءات حولها لمناقشتها وتعديلها عدة مرات إلى أن وصلت لصورتها النهائية ومن ثم أمكن بناء استمارة الرصد، وتلى ذلك أيضًا عقد لقاءين لتدريب المعلمين على التحليل وقد كان ذلك بحضور بعض المتمرسين في تحليل محتوى المناهج من حملة الدكتوراه والعاملين في التدريس الجامعي.
وقد أشارت نتائج التحليل إلى أن المناهج الفلسطينية تضم معظم المعايير التي وضعها المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ولكن بنسب متفاوتة من صف دراسي إلى صف دراسي آخر.
وأكد المعلمون أن المناهج الفلسطينية تقدم حجم مناسب من المعرفة الرياضية يهيئ الطلبة للمستقبل الذي يتوافق مع التقدم العلمي العالمي ويعدهم لخوض غمار المستقبل، وأرجع المعلمون ضعف الطلبة في موضوعات الرياضيات إلى عدم المتابعة الكافية من قبل أولياء الأمور إلى جانب افتقاد الكثير من المعلمين للتدريب الكافي على المناهج الدراسية.
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل محتوى موضوعات الهندسة التي وردت في مناهج الرياضيات للصفوف من السابع الأساسي وحتى الصف العاشر، وذلك في ضوء المعايير التي وضعها المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية National Council of Teachers of Mathematics(NCTM) عام 2000.
وقد كان الدافع للخوض في هذا التحليل بالرغم من أن المعلمين لن يستفيدوا منه بشكل مباشر هو أن الكثير من أولياء الأمور والطلاب إضافة إلى بعض المعلمين دائمي الشكوى من صعوبة المناهج وارتفاع مستوى المهارات التي تعمل على تنميتها عن مستوى الطلبة، بل وصل الأمر بالبعض منهم إلى التشكيك في قدرات الطلبة وأن هذه المناهج أصعب من مناهج الرياضيات في كثير من الدول الأجنبية.
وقد عمل الفريق البحثي طوال خمسة شهور كاملة حيث تم تدريبهم على آليات التحليل وبناء استمارة التحليل وعقدت لقاءات حولها لمناقشتها وتعديلها عدة مرات إلى أن وصلت لصورتها النهائية ومن ثم أمكن بناء استمارة الرصد، وتلى ذلك أيضًا عقد لقاءين لتدريب المعلمين على التحليل وقد كان ذلك بحضور بعض المتمرسين في تحليل محتوى المناهج من حملة الدكتوراه والعاملين في التدريس الجامعي.
وقد أشارت نتائج التحليل إلى أن المناهج الفلسطينية تضم معظم المعايير التي وضعها المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ولكن بنسب متفاوتة من صف دراسي إلى صف دراسي آخر.
وأكد المعلمون أن المناهج الفلسطينية تقدم حجم مناسب من المعرفة الرياضية يهيئ الطلبة للمستقبل الذي يتوافق مع التقدم العلمي العالمي ويعدهم لخوض غمار المستقبل، وأرجع المعلمون ضعف الطلبة في موضوعات الرياضيات إلى عدم المتابعة الكافية من قبل أولياء الأمور إلى جانب افتقاد الكثير من المعلمين للتدريب الكافي على المناهج الدراسية.
josh duhamel- مشرف قسم الترجمة
-
المشاركات : 427
العمر : 36
التخصص : اللغة الإنجليزية
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: مناهج الرياضيات.......
العفو......
josh duhamel- مشرف قسم الترجمة
-
المشاركات : 427
العمر : 36
التخصص : اللغة الإنجليزية
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى